المبعوث الأمريكي الجديد إلى سورية "مايكل راتني" - صورة أرشيفية
الثلاثاء 28 يوليو / تموز 2015
أعلن  وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري"، تعيين "مايكل راتني" مبعوثاً أمريكياً خاصاً جديداً إلى سورية، خلفاً لـ"دانييل روبنستين" الذي رشحه الرئيس "باراك أوباما" لقيادة البعثة الدبلوماسية الأمريكية في تونس.
وقال بيان لكيري، أصدره مكتبه، فجر اليوم الثلاثاء، إن "دور راتني في الملف السوري، سيكون حيوياً ونحن نواجه تحديات هائلة تفرضها أربع سنوات من المعاناة وسفك الدماء والدمار في سورية".
وأضاف: "نظل ملتزمين بالوصول إلى عملية انتقال سياسي متفاوض عليها تُخرِج بشار الأسد، وتعمل على إنهاء التهديد المشترك للإرهاب عن طريق دعم المعارضة المعتدلة والتعامل مع الكارثة الإنسانية وتأثيرها على الجوار السوري".
وأكد "كيري" على ثقته بأن المبعوث الجديد "سيواصل العمل المهم الذي بدأه روبنستين، لخلق استجابة للوضع المعقد والمدمر للصراع السوري".
وأوضح أن السفير الأمريكي الجديد "سوف يسافر إلى المنطقة قريباً ليبدأ مشاوراته مع السوريين وأطراف أخرى ذات علاقة للبحث عن نهاية للعنف، والوصول لمستقبل من الحرية والكرامة لجميع السوريين".
في هذا الإطار أكدت مصادر في المعارضة السورية لوكالة "آكي" الايطالية، أن "راتني" باشر عمله باتصالات مع المعارضة السورية، مشيرة إلى أن "راتني منفتح على كافة أطياف المعارضة السورية وسيلتقي قريباً بمجموعة من المعارضين السوريين الذين سيزورون الولايات المتحدة، وآخرين في دول المنطقة".
ورجّح المصدر أن يكون هناك تغيير في الإستراتيجية المتبعة بما يتعلق بالعلاقة مع المعارضة السورية، كما سيكون له صلاحيات أوسع من سلفه، وسيكون مسؤولاً عن ملف التواصل السياسي والعسكري معاً
ويعد "راتني" الذي يتحدث العربية بطلاقة أحد الكوادر الدبلوماسية المتقدمة في وزارة الخارجية، وعمل في عدة بلدان عربية من قبل، بينها العراق وقطر ولبنان والمغرب.
المصدر: 
وكالات - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top