طالب الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، سالم المسلط بـ"الكشف عن مصير كافة المعتقلين والمختفين قسرياً في أقبية مخابرات نظام الأسد"، منوهاً بـ"ضرورة إحالة هذا الملف وغيره من ملفات إجرام النظام لمحكمة الجنايات الدولية".
ودعا الناطق باسم الائتلاف، في أعقاب صدر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش عن التعذيب في المعتقلات السورية، إلى "تركيز الجهد لتثبيت ملف المعتقلين كمدخل أساسي وأولوية لأي عملية سياسية محتملة" بشأن الأزمة السورية"، حسبما نقل عنه المكتب الإعلامي للائتلاف
ويستند التقرير الذي أصدرته المنظمة أمس الاربعاء، بعد تحقيق استمر تسعة أشهر، إلى 28 ألف صورة لمتوفين في معتقلات الأجهزة الأمنية، سربها مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية يعرف باسم قيصر بعد فراره من سورية في يوليو/تموز 2013. ونشرت صوره علناً للمرة الأولى في يناير/كانون الثاني 2014.
وأفادت المنظمة في تقريرها المؤلف من 90 صفحة أن تلك الصور "تظهر ما لا يقل عن 6786 معتقلاً ماتوا إما في المعتقلات أو بعد نقلهم من المعتقلات إلى مستشفى عسكري"، بعد اعتقالهم جميعاً في "خمسة فروع لأجهزة المخابرات في دمشق"
ودعت هيومن رايتس "الدول التي تجتمع بشأن مفاوضات السلام المحتمل في سورية إلى أن تعطي الأولوية لمصير آلاف المعتقلين"، معتبرة أن "ثمة مسؤولية خاصة على عاتق روسيا وإيران، الداعمين الأساسيين لنظام الأسد، للضغط عليه لمنح حق الوصول الفوري ودون عوائق لمراقبين دوليين إلى جميع مرافق الاحتجاز"، حسبما أفاد المكتب الإعلامي للائتلاف.  وكالة آكي

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top