اكتشف فريق الاستجابة الأولية مقبرة جماعية أخرى بمساعدة من أهالي حارة "البدو" في الرقة التي تضم العشرات من الجثث وباشر الفريق بالعمل بها بعد انتهائه من انتشال الجثث في حديقة الحيوان.
ويستمر فريق الاستجابة الأولية في انتشال الجثث من المقابر الجماعية التي قام مرتزقة داعش بحفرها ودفن المدنيين بها بطرق وحشية, وبمساعدة من الأهالي تم اكتشاف مقبرة جماعية في حارة "البدو" وسط المدينة وهي عبارة عن بيت لمدني مجهول الهوية حفرت داعش به مقبرة جماعية تضم العشرات من المدنيين.
الإداري في فريق الاستجابة الأولية ياسر الخميس قال "نحن مستمرون في انتشال الجثث في جميع أحياء مدينة الرقة وأطرافها حتى الانتهاء من عملية الانتشال التي تجاوزت الـ1650جثة، الفريق يقوم بجولات ميدانية يبحث من خلالها عن المقابر الجماعية أو تحت الأنقاض ولكن أغلب المقابر الجماعية تم اكتشافها عن طريق الأهالي الذين يقومون بإبلاغ الفريق بمكانها حيث يعمل الفريق بدوره على انتشال جميع الجثث الموجودة".
وناشد الخميس الأهالي في المدينة بأن يعلموا اللجنة عن مكان أي مقبرة جماعية يعرفون مكانها أو يشكون بوجودها وذلك عبر انبثاق الروائح التي تخرج من المباني المدمرة أو ساحات المنازل.
نبذة عن الفريق
تأسس فريق الاستجابة الأولية الذي يتبع لمجلس الرقة المدني، مع انطلاق حملة غضب الفرات لتحرير ريف مدينة الرقة، فعملت الفرقة منذ بداية تأسيسها على تطوير العمل واكتساب الخبرات والمهارات اللازمة لتدخل مدينة الرقة.
ويعمل الفريق على انتشال الجثث بمعدات بسيطة (الرفش والمعول) خوفاً من إلحاق الأذى بالجثث هذا إن كان انتشال الجثث من المقابر الجماعية ولكن هناك العديد من الصعوبات التي تواجه الفريق في انتشال الجثث من تحت الأنقاض لأن الأنقاض تحتاج لآليات ثقيلة (تركس ونقار) حتى يتمكنون من إخراج الجثث.
وضمن الفريق يوجد طبيب شرعي مهمته الكشف على الجثة وتوثيقها عبر الأوراق الثبوتية إن وجدت مع الجثث والتي لا يوجد معها أوراق ثبوتية تحفظ كمجهولة .
أما الجانب الآخر بعد الانتشال هو الدفن وتكون طريقة الدفن في مقابر (المزار) على طريق الديانة الإسلامية و الصلاة عليها.