حذر المدير العام للمؤسسة العامة للدواجن سراج خضر، من فقدان منتجات الدواجن بشكل نهائي في الأسواق السورية، وتراجع الإنتاج بنسبة 75 في المئة، وتحول المستهلك السوري إلى استيراد هذه المنتجات الضرورية من الدول الأخرى، في ضوء التراجع الكبير الذي يعاني منه قطاع الدواجن خلال الفترة الحالية.
 جاء ذلك في تصريح لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام نشرته يوم الأربعاء، مشيراً إلى أنه يخشى سقوط كبرى منشآت الدواجن في سورية، وتتحول البلاد من منتج للبيض والفروج إلى مستورد لها، وفي هذه الحالة سوف تخسر البلاد ما يتم دفعه بالدولار لقاء استيراد هذه المواد.
وأضاف خضر، بأن إنتاج المؤسسة العامة للدواجن خلال العام الماضي بلغ 175 مليون بيضة، و500 طن من الفروج، بينما كان الإنتاج في عام 2010 يصل إلى 350 مليون بيضة، و1500 طن من الفروج.
صحيفة "الوطن" نقلت في هذا السياق، رأي مستشار غرف الزراعة المهندس عبد الرحمن قرنفلة، والذي قال إن "أهم الصعوبات التي عاني منها قطاع الدواجن هي فقدان البنى التحتية، وسياسة التسعير القسرية"، كما نوه إلى "غياب سياسة تمويل منصفة وديناميكية، وغياب دعم الصادرات والإنتاج، وصعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج، وخاصة المازوت لتشغيل المولدات والمضخات والتدفئة للمداجن"، ناهيك عن "تنوع وارتفاع الضرائب والرسوم المفروضة على قطاع الدواجن وصعوبات التصدير، وضعف قدرة المنتجين على فتح أسواق تصديرية، وفقدان المختبرات المعتمدة لمنح شهادات المطابقة والجودة". صحف

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top