أعلن نظام الأسد اليوم الأحد، ترحيبه بمؤتمر "الحوار الوطني" الذي سيعقد في مدينة سوتشي الروسية مبديا موافقته على المشاركة في هذا المؤتمر.
وقال مصدر في وزارة خارجية الأسد لوكالة "سانا(link is external)": "ترحب حكومة الجمهورية العربية السورية بمؤتمر الحوار الوطني الذي سيعقد في سوتشي بمشاركة واسعة من شرائح المجتمع السوري وتعلن موافقتها على حضور هذا المؤتمر."
وأضاف أن "الحكومة السورية ترحب أيضا بما سيتمخض عن المؤتمر من لجنة لمناقشة مواد الدستور الحالي وإجراء الانتخابات التشريعية بعدها بمشاركة الأمم المتحدة، اعتمادا على ميثاقها المبني على احترام سيادة الدول وحق الشعوب في تقرير مصيرها".
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد دعا إلى عقد مؤتمر لـ"الحوار الوطني" حول سوريا، وأيد الرئيسان، التركي رجب طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني، خلال القمة الثلاثية في سوتشي، المبادرة الروسية بعقد المؤتمر.
و"مؤتمر الحوار" هو مشروع أعلنته موسكو في أواخر تشرين الأول/أكتوبر على أن يجمع النظام والمعارضة السورية في سوتشي، غير أن مكونات رئيسية في المعارضة السورية رفضت المشاركة فيه مبدية تمسكها بمفاوضات جنيف.
إذ أعلنت على الفور كل من "الهيئة العليا للمفاوضات"، والائتلاف الوطني السوري، وفصائل المعارضة عن رفضها المشاركة في مؤتمر سوتشي، وقالت على لسان ممثليها إن المؤتمر أشبه "بحوار بين النظام والنظام".
وتسعى موسكو من خلال المؤتمر لتمييع المعارضة السورية وإضعافها عبر دعوة أحزاب للمشاركة معظمها في سوريا وهي قريبة من النظام، إلى جانب نسف عملية جنيف وما تنص عليه من تشكيل هيئة حكم انتقالية تفضي بالنهاية إلى رحيل الأسد، فضلاً عن نتيها فرض دستور جديد على سوريا يتيح للأسد البقاء في السلطة لسنوات عدة.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top