مشايخ من ابناء مدينة السويداء- أرشيف
الاثنين 07 سبتمبر / أيلول 2015
شهدت مدينة السويداء جنوب سورية، اليوم الإثنين، مظاهرات حاشدة، أمام مبنى المحافظة، طالبت فيها لأول مرة بإسقاط النظام.
 وتزامنت المظاهرات مع مشاركة الآلاف من مناصري "مشايخ الكرامة" في تشييع جنازة الشيخ وحيد البلعوس، الذي قُتل مع عدد من المشايخ والمدنيين نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبهم في مدينة السويداء قبل أيام.
وقال الناشط الإعلامي المعارض ريّان الأغا، السويداء، "إن معظم أجزاء المدينة، تشهد اليوم إضراباً وتوقّفاً عن العمل المعتاد، وذلك إثر دعوة وجّهها ناشطون معارضون لسكّان المدينة والقرى المحيطة بها، للمشاركة في تشييع الشيخ البلعوس"، الذي سيتم دفنه في مسقط رأسه في قرية المزرعة.
وأوضح الأغا أن مظاهر الوجود الأمني غابت اليوم عن جميع طرق المدينة، ومنع المتظاهرون دخول التلفزيون الرسمي، والوفود الرسمية المحسوبة على النظام.
يُذكر أن السويداء شهدت قبل ثلاثة أيام تفجيرين متتاليين استهدف أحدهما موكباً لـ "مشايخ الكرامة" على طريق ظهر الجبل في المدينة، قُتل وجُرح على إثرها عددٍ منهم، واستهدف الانفجار الآخر ساحة المشفى الوطني في المدينة، بعد دقائق من نقل ضحايا الانفجار الأول إليه، ما أدّى إلى مقتل 40 شخصاً على الأقل، بينهم أطفال ونساء.
ويعتبر البلعوس، من أبرز أعضاء تجمع "مشايخ الكرامة"، وله عدة مواقف مناهضة للنظام، في مقدمتها رفضه انضمام أبناء محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية، لجيش الأسد، إضافة إلى مطالباته بمحاسبة عدد من مسؤولي النظام، وخاصة العقيد وفيق ناصر، رئيس فرع الأمن العسكري.
المصدر: 
الاناضول - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top