تقرير بحثي: إيران حريصة على فرض نفوذها بـ"الجولان".. الأهداف والنتائج


اعتبر تقرير بحثي صادر عن  دورية "مسارات" التي يصدرها مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية السعودي، أن إيران حريصة على فرض نفوذها بالجولان السوري المحتل.
وقال التقرير: "إن الدور الإيراني الذي أُعيد تأجيجه -لكن بدرجة أكثر خطورة- في سوريا دليل على جهودها لتوسيع عمقها الاستراتيجي الذي يمتدُّ من العراق إلى قلب المناطق التي يسيطر عليها العلويون في سوريا، ولبنان".
وأشار إلى "أن حرص إيران على فرض نفوذها في مرتفعات الجولان يمثل عنصرًا حيويًّا في صراعها الكبير لربط نقاط الهلال الذي تسيطر عليه إيران عبر بلاد الشام".
وأكد التقرير أن "التوتُّر وشيك بين إيران وإسرائيل؛ بسبب تدعيم إيران المستمر لبشار الأسد وإخفاء المشاركة المباشرة من خلال القوات بالوكالة وميلشياتها في مرتفعات الجولان".
وتوقّع أن "كلًا من إسرائيل وإيران ستتوجهان بمزيد من الاهتمام لدور روسيا ودبلوماسيتها للتأثير في المسرح السوري، كما أن إيران وإسرائيل ستزيدان من جهود التدخل في سوريا خلال الفترة القادمة؛ تحسبُا لأي صراع عسكري قريب بين البلدين".
وأضاف التقرير: أنه "مع تزايد انخراط إيران في جنوب غرب سوريا بما في ذلك مرتفعات الجولان تنافس طهران بقوة لإثبات دورها المستقل الأكثر تأثيرًا في الميدان السوري في المستقبل المنظور".
واختتم التقرير البحثي، بقوله: "تحاول إسرائيل، ومن خلال إجراء مضاد، التصدي لهذا التهديد المتزايد على طول حدودها الشمالية مع سوريا ولبنان؛ إذ يبدو في الوقت الحالي، أنها عازمة على التمسك بما تراه ضمن قواعد اللعبة".
وكانت روسيا أكدت مؤخرًا أن القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها انسحبت من الحدود الفاصلة في الجولان السوري المحتل نحو 85 كلم، وذلك لضمان أمن كيان الاحتلال الإسرائيلي بعد سيطرة "قوات الأسد" على الشريط الحدودي. 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top