ترحيب دولي وعربي بالهدنة الإنسانية في سوريا
رحّب الأمين العام للأمم المتحدة، ودول أوربية وعربية، بقرار الهدنة الإنسانية في سوريا، الذي وافق عليه مجلس الأمن في جلسته، مساء السبت.
وقال أمين عام الأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش، إنه "يتوقع بأن يتم تنفيذ القرار وإدامته على الفور، لا سيما لضمان تقديم المعونة الإنسانية، والخدمات الإنسانية فورًا وبأمان ودون عراقيل، وإجلاء المرضى والجرحى الحرجين، والتخفيف من معاناة الشعب السوري"
أكد المسؤول الأممي أن "الأمم المتحدة مستعدة للقيام بدورها" وذكّر جميع الأطراف بالتزامها المطلق بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بحماية المدنيين والبنيات المدنية الأساسية في جميع الأوقات.
ومن جانبها، رحبت  الإمارات العربية بالقرار مشددة على ضرورة تفعيله لمساعدة الشعب السوري، وخاصة سكان الغوطة الشرقية المنكوبة .
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في تغريدةٍ له على تويتر: "كل الترحيب بقرار مجلس الأمن وتصويته بالإجماع على مشروع قرار وقف إطلاق النار في سوريا، وحقن دماء الأبرياء أولوية في الغوطة الشرقية و سائر الأراضي السورية. الإلتزام بالقرار ضروري."
أوروبيًّا، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، يعتزمان إجراء محادثات الأحد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تتناول وقف إطلاق النار في سوريا.
وستتركز هذه المحادثات على آليات القرار الأممي "وخريطة الطريق السياسية المطلوبة لتحقيق سلام دائم في سوريا"، بحسب بيان الرئاسة الفرنسية.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيانها إن وقف إطلاق النار كان "خطوة أولى ضرورية"، مضيفة أنها ستكون "يقظة للغاية" للعمل على ضمان تنفيذه.
واعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع، السبت، قرارًا يطالب بوقف الأعمال العسكرية في سوريا ورفع الحصار، المفروض من قِبَل قوات النظام، عن غوطة دمشق الشرقية وبقية المناطق الأخرى المأهولة بالسكان لمدة 30 يومًا، على أن يدخل حيز التنفيذ بشكلٍ "فوريّ".

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top