مهاجرين سوريين خلال عبورهم من تركيا الى اليونان
الأربعاء 02 سبتمبر / أيلول 2015
توفي تسعة مهاجرين سوريين على الأقل اليوم الأربعاء قبالة سواحل تركيا بعد غرق زورقين متجهين من مدينة "بودروم" الساحلية جنوب غرب البلاد الى جزيرة "كوس" اليونانية، بحسب مصدر رسمي.
وصرح مسؤول في جهاز خفر السواحل التركي رافضاً الكشف عن هويته، أن الزورق الأول انطلق من "بودروم" إلى جزيرة "كوس" ناقلاً 16 مهاجراً، تعرض للغرق في المياه الدولية فجر الأربعاء، وتابع أن صراخ المهاجرين المنكوبين أنذر جهاز خفر السواحل التركي الذي تدخل بسرعة وأنقذ ثلاثة منهم، وانتشل سبع جثث، فيما اعتبر ستة ركاب في عداد المفقودين.
وأضاف أن مركباً آخر ينقل ستة مهاجرين بالوجهة نفسها انقلب مقابل المدينة السياحية التركية، وقضى اثنان من الركاب وأنقذ اثنين آخرين، وما زالت عمليات البحث مستمرة عن الراكبين الآخرين.
ومنذ أشهر يتزايد عدد المهاجرين، وأغلبهم من السوريين والأفغان والأفارقة، الذين يحاولون عبور بحر "إيجه" في ظروف شاقة للوصول إلى الجزر اليونانية باعتبارها مدخلاً إلى الاتحاد الأوروبي.
ويدفع الساعون إلى الهجرة للانتقال من "بودروم" إلى "كوس" أكثر من ألف دولار للفرد، لعبور الممر البحري الأقصر بين تركيا وأوروبا، وتؤكد السلطات التركية إنقاذ أكثر من 42 ألف مهاجر مقابل سواحلها منذ مطلع العام 2015.
وتمثل قضية غرق اللاجئين السوريين إحدى أوجه المأساة التي يعيشها الشعب السوري جراء الحرب الدائرة في بلاده وسياسات نظام الأسد. وعلى الرغم من مطالبات منظمات حقوق الإنسان وبعض الدول لاتخاذ إجراءات عاجلة من أجل منع تكرار حوادث غرق المهاجرين في مياه المتوسط، إلا أن أعداد اللاجئين السوريين الغارقين في ازدياد.
المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top