الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - أرشيف
الجمعة 04 سبتمبر / أيلول 2015
قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، اليوم، إن رأس النظام في سورية بشار الأسد مستعد لتقاسم السلطة مع المعارضة، وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة، داعياً إلى إنشاء تحالف دولي للتصدي لما أسماه "التطرف".
وجاءت تصريحات "بوتين" على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي في "فلاديفوستوك" شرق روسيا، وقال : "نحن نعمل مع شركائنا في سوريا. وبشكل عام هناك تفاهم بأن توحيد الجهود في محاربة الارهاب يجب أن يسير بالتوازي مع نوع من العملية السياسية في سورية نفسها."
واستطرد: "والرئيس السوري يتفق مع هذا وصولا الى إجراء انتخابات مبكرة لنقل أنها برلمانية وإجراء اتصالات مع ما يسمى المعارضة الصحية وإشراكهم في الحكومة"، ولم يبيّن "بوتين" قصده في المعارضة الصحية.
وتقول المعارضة السورية إن روسيا تسعى إلى شرذمة المعارضة السورية عبر ترويجها لكيانات معارضة واعتبارها أنها تمثل الشعب السوري، وتتزايد مخاوف المعارضة من اعتبار موسكو بعض الشخصيات الذين هم على صلة بالنظام مثل قدري جميل ووزير المصالحة الوطنية علي حيدر بمثابة معارضين وطرحهم كطرف في أية مفاوضات مع الأسد أو دفعهم كشركاء له في الحكم.
ومن ناحية ثانية شدد "بوتين" على "مواجهة الإرهاب"، لافتاً أنه ناقش مع الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" إنشاء تحالف دولي للتصدي لما أسماه "التطرف"، وقال: "لهذا الغرض نجري مشاورات مع شركائنا الأمريكيين (...) تحدثت شخصياً بشأن هذه المسألة مع الرئيس الامريكي أوباما."
وتريد موسكو أن يقوم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة وينفذ ضربات جوية ضد مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" بتنسيق عملياته مع قوات الأسد، إذ تسعى موسكو إلى طرح الأسد كشريك في عملية "مكافحة الإرهاب" وهو ما ترى فيه المعارضة إعادة تأهيل للنظام وغض الطرف عن كون الأسد أصل المشكلة في سورية.
وفيما تتزايد أزمة اللاجئين السوريين علق "بوتين" بالقول: إن "أزمة المهاجرين الذين تدفقوا مؤخراً إلى أوروبا كانت متوقعة"، معتبراً أن السوريين لا يهربون من نظام الأسد بل من "تنظيم الدولة".
المصدر: 
رويترز - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top