img

ريم احمد
التقرير السياسي ( 3 / 9 / 2015)
المركز الصحفي السوري.
 قوات روسية تشارك في عمليات عسكرية في سوريا
كشفت صحيفة “التايمز” البريطانية، اليوم الخميس، عن وجود قوات روسية تقاتل بجانب جيش الأسد، إضافةً إلى إرسال موسكو تعزيزات عسكرية لدعم النظام في سوريا.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن قناة تلفزيونية سورية بثت فيلمًا قصيرًا أظهر حوارًا بين عناصر سورية من جيش الأسد وأشخاص يتحدثون بالروسية، كانوا يطلقون الأوامر من خلف عربة مصفحة، تبين أنهم من القوات الروسية كانوا يقاتلون ضد الثوار في جبال اللاذقية، التي تعد المعقل الرئيس للطائفة العلوية.
وأوضحت الصحيفة أن الصوت المرافق للقطات التلفزيونية واضح، وفي هذا الصدد يقول الخبير في الشؤون الروسية في المعهد الملكي للدراسات المتحدة إيغور سوتياغين: “تستطيع سماع اللغة الروسية، هذا صحيح”.
وبحسب الصحيفة فإن اللقطات التلفزيونية تظهر أيضًا وجود أسلحة روسية متقدمة تمثلت في أنظمة المراقبة وطريقة إطلاق النار إضافةً إلى ظهور العربة المصفحة من نوع “بي تي آر- 82 إي”، التي، تعد الأكثر تقدمًا في الصناعة الروسية.
ويشير التقرير إلى أنه رغم اعتماد نظام الأسد، ومنذ مدة طويلة، على خدمات المستشارين والفنيين الروس، فإنهم لم يشاركوا في العمليات العسكرية، وتعد هذه المرة الأولى التي تتم فيها مشاركة علنية من القوات الروسية.
ويفيد التقرير أن موقع “نيقولاي فيلنشكوف” والذي يتابع حركة السفن التقط في 20 آب/ أغسطس، التقط صورة سفينة حربية روسية تعبر مضيق البسفور، يعتقد أنها متجهة إلى ميناء طرطوس، الذي تحتفظ روسيا بقاعدة عسكرية فيه.
ونقلت “التايمز” عن مصادر ثورية قولهم: “هناك الكثير من المسؤولين الروس الذين قدموا إلى صلنفة (باللاذقية) في الأسابيع القليلة الماضية”.

 وزير الإعلام الأردني: إنشاء منطقة عازلة جنوب سورية قرار أممي
أكد وزير الإعلام الأردني محمد المومني أن قرار إنشاء منطقة عازلة جنوب سورية أمر يعود للأمم المتحدة، مشيرا إلى أن سياسة بلاده تجاه المسألة السورية واضحة منذ البداية، وهي قائمة على دعم الحل السياسي وعودة اللاجئين إلى منازلهم.

وأردف المومني في حوار مع جريدة الشرق الأوسط نشر، اليوم الخميس، أن حركة اللجوء السوري لها تأثير كبير على بلاده، حيث زادت من حجم أعبائها الاقتصادية بسبب الضغط الهائل الذي تشكله على الموارد والخدمات.
وأوضح المومني أن الكلفة الحقيقية لأعباء اللاجئين السوريين على الأردن تبلغ حوالي 2.8 مليار دولار سنويا، تغطي المساعدات الأجنبية منها نحو 38 في المئة منها فقط، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات المقدمة للأردن لتخفيف تبعات اللاجئين السوريين الاقتصادية.
كيري: قوات برية عربية في سوريا بـ”الوقت المناسب”
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه “مقتنع” بأن دولاً في الشرق الأوسط سترسل “في الوقت المناسب” قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة الاسلامية داعش، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيناقش في الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية الشهر الجاري.

واستبعد “كيري” في حديث لشبكة “سي إن إن” الأمريكية عن عزم بلاده إرسال قوات برية الى سوريا، لافتاً إلى وجود دولاً هناك اناس في المنطقة (لم يسمها) قادرة على فعل ذلك”، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيكون “موضوع نقاش” خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في نهاية ايلول/سبتمبر الجاري.

وكثفت الولايات المتحدة منذ أسابيع جهودها الدبلوماسية لايجاد حل للأزمة السورية، ولا سيما عبر اللقاء الثلاثي غير المسبوق الذي جرى في الدوحة في 3 آب/اغسطس وضم وزراء الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والسعودي عادل الجبير، والذي تلاه بعد يومين في كوالالمبور لقاء ثان ضم الوزيرين الاميركي والروسي، في حين التقى كيري في بيته الصيفي في ماساتشوستس الاسبوع الماضي نظيره السعودي.

وبعيد تصريحه لشبكة “سي ان ان” التقى كيري نظيره السعودي، وذلك عشية الزيارة التي يبدأها العاهل السعودي الملك سلمان الى واشنطن وتستمر ثلاثة ايام.
 الأسد: نرحب بجهود ايران لحل الازمة في سورية

قال الرئيس السوري بشار الاسد الخميس إن ” سورية ترحب بالجهود و الاتصالات التي تقوم بها ايران لحل الازمة السورية “
وذكرت وكالة الأنباء السورية ” سانا” أن ذلك جاء خلال محادثات أجراها الاسد في دمشق مع مساعد وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان .
وأشارت الوكالة إلى أن المحادثات تناولت ” المخاطر التي تهدد الشعب السوري وشعوب المنطقة بسبب انتشار آفة ‏الإرهاب واستمرار الدعم للتنظيمات الإرهابية من قبل بعض الدول والقوى التي تدعي محاربته، والأفكار المطروحة على الساحة الدولية والإقليمية من أجل تفعيل المسار السياسي لحل الأزمة السورية ” .
من جهته قال اللهيان ، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السوري فيصل مقداد إن “إيران تقدر الدور المحوري الذي يتولاه الرئيس بشار الاسد لحفظ وحدة سورية ومكافحة ومقاومة الارهاب وإدارته الحكيمة لإخراج سورية من الازمة التي تعصف بها “

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top