img

كريدي:هناك رغبة لبدء الحل في سورية لكن المشوار ما يزال بعيداً
حول ترتيب ميس الكريدي أمين سر هيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة : “حول ترتيبات عقد مؤتمر موسكو3 وجنيف3، قالت ميس الكريدي أمين سر هيئة العمل الوطني الديمقراطي المعارضة : “الوقت من أجل عقد مؤتمر جنيف3 ضمن السياقات الدولية مازال مفتوحاً، في حين أرسلنا للخارجية الروسية قائمة تضم 18 اسماً لإجراء مشاورات موسكو التي قد تفضي إلى موسكو3، وما زلنا بانتظار الجواب، علماً أن هذه الأسماء تمثل حالات مختلفة من الأطياف المعارضة الداخلية وهي كلها تشعر بالغبن السياسي”.
ولفتت الكريدي ضمن برنامج “إيد بإيد لنحمي ونبني سوريا” الذي يبث على الهواء مباشرة من إذاعة ميلودي إف إم سورية  إلى أن “لافروف التقى بأطراف من المعارضة الخارجية، ووجدنا أنه يحق لنا مقابلته، دون أن يعني ذلك انتقاصاً من قدر أعضاء السفارة الروسية الذين نلتقيهم، مع شعورنا بأنه يتم إعطاء ثقل لمعارضة الخارج أكثر من معارضة الداخل”.

وأضافت الكريدي: “هناك رغبة لبدء الحل في سورية، لكن المشوار ما يزال بعيداً، وقد يبدأ مسار العملية السياسية لكنه طويل، فموسكو وواشنطن متوافقتان على بيان جنيف1، لكن يتم مناقشة فهم كل طرف لبعض البنود في البيان، وكل ما يحصل هو تمهيد لجنيف3″.

أما فيما يخص وضع المعارضة السورية والخلاف بين أطيافها، أوضحت الكريدي إن “السيادة السورية ليست شأناً موالياً أو معارضاً، فالبازار السياسي لا يتضمنها، ولا يمكن قبول إدخالها به لأنه نوع من العمالة، في المقابل نرى المناكفات اليوم ضمن المعارضة نفسها، في حين تلتقي الدول وتتوافق بغض النظر عن تحركات الأطياف السورية، فالقوى الدولية ترى المعارضة على أنها أسماء بديلة لبعضها، دون تفضيل لأي منها”.

ولفتت الكريدي إلى أن “هيئة العمل الوطني في خندق واحد مع من يحب سورية، لكن ليس لنكون مداساً لأحد، فهناك قضايا تحتاج لنعمل عليها، والظرف الدولي لا بد أن ينضج، ومن المفروض أن المؤتمر الوطني العام هو البوصلة الحقيقية لسورية، فالكتلة المجتمعية المؤمنة ببقاء البلد أهم من الكتلة السياسية، حيث سيكون لها مخرجات ومفرزات سياسية”.

دي ميستورا يصل بيروت في طريقه إلى دمشق
وصل الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى العاصمة اللبنانية بيروت مساء اليوم الأحد، قادما من جنيف، في طريقه إلى سوريا.
ومن المقرر أن يتجه المسئول الدولي غدا إلى سوريا عبر الطريق البري للقاء المسئولين فيها، في إطار مباحاثاته بشأن الأزمة السورية

روسيا : تكثف جهودها لتسريع جنيف .. وتتكفل بتوحيد المعارضة تمهيداً للحوار مع الأسد
حث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المعارضة السورية على توحيد مواقفها، انطلاقا من ضرورة إجراء حوار مع نظام الاسد، معتبرا أن هذه الجهود من أهم مقدمات حل الأزمة في سوريا ، ومشدداً على أن روسيا  تدعم وحدة سوريا وسيادتها وتؤمن بقدرة السوريين لتحقيق تسوية سياسية للازمة.
وأردف قائلا خلال لقائه أعضاء لجنة المتابعة للقاءات موسكو التشاورية: “إن مهمة توحيد صفوف أطياف واسعة من المعارضة السورية على أساس قاعدة بناءة لإجراء حوار مع الحكومة حول جميع القضايا الرئيسية، تعد من أهم مقدمات حل الأزمة”.
و يجتمع ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسية اليوم مع أعضاء اللجنة، إذ ستركز المناقشات على تطبيق بنود ورقة موسكو التي وضعها ممثلو المعارضة السورية خلال لقائي موسكو الأول في (يناير/كانون الثاني الماضي) والثاني في (أبريل/نيسان الماضي).
وأوضحت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية أن لافروف سيستقبل أعضاء اللجنة ومن بينهم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم، وقدري جميل القيادي في الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، مؤكدة أن المشاورات تأتي في سياق جهود روسيا الرامية إلى تسريع إطلاق العملية السياسية السورية-السورية للتسوية على أساس بيان جنيف 2012.
مباحثات سعودية أمريكية في جدة تتناول جهود حل الأزمة السورية
ناقش وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير الاثنين مع المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية لسورية مايكل راتني ، الذي يزور المملكة حاليا ، الجهود المبذولة لحل الأزمة السورية.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الاثنين أن الجبير عقد في فرع وزارة الخارجية بجدة (غرب) الاثنين اجتماعا مع راتني تناول مستجدات الأزمة السورية والجهود الدولية القائمة.
ويأتي لقاء الوفد الأمريكي مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قبيل أيام قليلة من سفر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الولايات المتحدة الأمريكية في اول زيارة يقوم بها لواشنطن بعد توليه منصبه.
وكان البيت الأبيض أكد أن الزيارة المرتقبة للعاهل السعودي إلى واشنطن ستتركز على الجهود المشتركة للبلدين في مجال مكافحة الإرهاب وتطورات النزاعين في اليمن وسورية.
المركز الصحفي السوري. ريم احمد

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top