أثار إعلان نشرته قرية جرجسية بريف حماة، سخرية سوريين على مواقع التواصل الاجتماعي ومن بينهم موالون لنظام بشار الأسد، وتضمن الإعلان منحهم "ناموسيات" للوقاية من الحشرات خصوصاً التي تصيب بـ اللشمانيا، كـ"مكرمة من الأسد".
ونشرت صفحة "قرية جرجسية" على موقع "فيسبوك"، وجاء فيه أنه "مكرمة من بشار الأسد سيتم توزيع ناموسيات على أهالي قرية جرجسية وفق الآتي: على أصحاب أرقام كرت الغاز من واحد إلى 800 فقط لا غير الحضور إلى مقر البلدية للاستلام".
ويعاني سكان محافظة حماه من انتشار كثيف للحشرات خصوصاً في فصل الصيف، فيما يغيب عن المحافظة اتخاذ أي إجراء حديث لمكافحة الحشرات، واستخدام الوسائل البدائية لمواجهتها. وتسبب ذبابة الرمل قلقاً لسكان المحافظة، لكونها تصيب بمرض اللشمانيا الجلدي، وتنقل الذبابة المرض بمجرد لسعها للإنسان، تاركة ورائها أثراً سيئاً على الجلد، مكوناً من حبة ذات منظر بشع يخرج منها القيح مسببة ألماً وحكة، وتزداد الحبة كبراً كلما قام المريض بحك المنطقة.
وتداول سوريون صورة الإعلان، أمس السبت، على نطاق واسع في موقع "فيسبوك"، وكتبوا تعليقات ساخرة من "مكرمة الأسد"، ساخرين من تعاطي النظام مع المشكلة المتزايدة في حماة.
 وقالت صفحة "بوابة حماة" المحلية إنه عوضاً عن تقديم النظام حلول منطقية وناجعة لأسباب مرض اللشمانيا، "لحل سطحي لتسكيت الأصوات الكثيرة المتعالية هنا وهناك، والتي تطالب بإيجاد حلول حقيقية للمشكلة".
وأضافت أن مناطق متعددة من ريف حماة، سواء في سلمية، أو الريف الشمالي، وحتى حماة المدينة تعاني من انتشار كبير لمرض اللشمانيا (حبة حلب)، مشيرةً أن هذه الحشرة تعيش وتتكاثر وتتكاثر ضمن بيئة القذارة والنفايات والأوساخ، سواء المكبات العشوائية أو القمامة المتراكمة في الشوارع، مؤكدة أيضاً أنه لم يجد أحد لها حلاً حتى الأن.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top