طالب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، بتجديد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية، بحيث يعيد نظام الأسد شغل المقعد المجمد منذ العام 2011 على خلفية قمع النظام للاحتجاجات ضده.
وقال موقع "روسيا اليوم(link is external)" إن لافروف اعتبر أنه في حال عودة نظام الأسد لصفوف جامعة الدول العربية فإنها "ستلعب دوراً أكثر فعالية في المنطقة"، حسب زعمه.
وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده لافروف، في ختام الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي في أبوظبي.
من جانبه، رد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على طلب لافروف، وقال إن "تجميد عضوية سوريا تم بقرار من  الجامعة، وإمكانية عودتها للجامعة العربية غير مطروحة حالياً".
وأضاف أن "إعادة عضوية سوريا  للجامعة العربية قرار خاضع للدول الأعضاء". لكنه أشار إلى استعداد أمانة الجامعة لتنفيذ قرارات مجلسها على مستوى الوزراء أو القمة، في حال طرحت دولة أو عدة دول من أعضاء الجامعة هذا الموضوع.

المناطق الآمنة

من ناحية ثانية، أكد لافروف أن موسكو مستعدة لمناقشة الأفكار الأمريكية حول إمكانية إقامة "مناطق آمنة" لمساعدة النازحين، لكنه قال إن على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن توضح مواقفها بهذا الشأن.
واعتبر أن الإدارة الأمريكية بطرحها هذه الفكرة، تولي الاهتمام، بالدرجة الأولى، بتقليص عدد اللاجئين، الذين يتوجهون من الشرق الأوسط إلى الدول الغربية.
أما وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، فقال إن "من المبكر اتخاذ قرار نهائي بشأن اقتراح إنشاء مناطق آمنة في سوريا".
يشار إلى أنه في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، قال ترامب إنه "سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا" لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك. وأضاف في مقابلة أجرتها معه محطة (إيه.بي.سي نيوز) أن "أوروبا ارتكبت خطأ جسيماً باستقبال ملايين اللاجئين من سوريا، ومناطق اضطراب أخرى بالشرق الأوسط".
وتابع: "سأقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا للأشخاص (الفارين من العنف)". لكنه لم يذكر أي تفاصيل.
وطبقا لوثيقة قالت وكالة "رويترز" إنها اطلعت عليها، فإنه من المتوقع أن يأمر ترامب وزارتي الدفاع والخارجية في الأيام القادمة بوضع خطة لإقامة "المناطق الآمنة".

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top