صحيفة تكشف ملامح "الورقة البيضاء" لرسم حدود الوجود الإيراني في سوريا


كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الخميس، عن اتفاق باسم "الورقة البيضاء" لرسم ملامح الوجود الإيراني على الأراضي السورية، والذي تم عرضه على الولايات المتحدة.
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة"، قولها: "إن روسيا والأردن وإيران اتفقوا على انسحاب الأخيرة من عمق 45 كيلومترًا من الحدود مع إسرائيل والأردن مقابل الانسحاب الأمريكي من منطقة التنف".
وأضافت المصادر: أن "منسق التحالف الدولي، بيرت ماكغورك، هو الذي أعد الورقة البيضاء، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مارس/آذار الماضي، نيته الانسحاب من سوريا؛ الأمر الذي دفع (ماكغورك) لوضع آليات الانسحاب".
وأشارت إلى  أن جون بولتون، مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي رفض هذه الورقة وسخر منها، مشترطًا خروج الميليشيات الإيرانية بشكلٍ كامل من سوريا.
وأكد المصدر أن "بولتون" لم يكتفِ بشرط الانسحاب الإيراني الكامل من سوريا، بل دعا إلى آليات مراقبة صارمة على الميليشيات الإيرانية، والتأكد من مغادرتها بشكلٍ كامل، وروسيا للعمل على هذا الأمر بشكل دقيق وحذر، عبر مراقبة عسكرية مشتركة.
وحاولت روسيا -بحسب الصحيفة- من خلال لقاءات مكثفة مع الجانب الأمريكي بإقناعها بالورقة البيضاء، إلا أن البيت الأبيض ومستشار الرئيس الأمريكي استبعدا القبول بهذا الاتفاق، معتبرين أنه لا يكفي مع إيران. 

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top