"قيصر" هو الاسم المستعار لمصور سوري كان يعمل في مركز التوثيق للشرطة العسكرية بسورية، بدأ اسمه في الظهور بعدما التقط عشرات الآلاف من الصور لمعتقلين قضوا تحت التعذيب ونشرها على شبكة الانترنت. وتكشف هذه الصور المجازر التي ارتكبها نظام الأسد في السجون وهرب
وبمساعدة من المعارضة السورية، تمكن "قيصر" من تهريب الصور إلى فرنسا حيث يعيش متخفياً. ويقف قيصر مجدداً وراء تحقيق فتح في فرنسا ويستهدف نظام الأسد بتهمة ارتكابه جرائم ضد الإنسانية.
والصور التي التقطها "قيصر" وصل عددها إلى ما لا يقل عن 55 ألف صورة، تعود إلى معتقلين ظهرت عليهم أثار التعذيب في مراكز الاعتقال والسجون بين عامي 2011 و2013. وتشير وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن "قيصر" فر من سورية بعد اتصالات مع المعارضة هي من سهلت خروجه.
واضطر "قيصر" إلى المباغتة بالإعلان عن وفاته، وهو يعيش الآن في فرنسا متخفياً مع عدد من أفراد عائلته تحت حماية الشرطة.
وعلى مدى سنتين، عمل "قيصر" مع وحدة التوثيق في الشرطة العسكرية حيث صور "أحد أبشع الجرائم بحق الإنسانية"، وفق ما أكده حسن شلبي عضو الشبكة التي نظمت هروبه خلال مؤتمر صحافي في مارس/ آذار لدى عرض بعض من الصور.
وقال عماد الدين رشيد الذي شارك في تهريبه "فتحنا قناة اتصال مع قيصر الذي كان يعمل في دمشق قبل ذلك. بعد فترة وأمام هول ما يحدث، سعى للهرب لكننا أقنعاه بالبقاء في مكانه" ليواصل إرسال صوره.

تقارير قيصر

كان لـ"قيصر" دور كبير في المحافل الدولية بتسليط الضوء على مجازر النظام، وفي أحدث تصريح عن الصور التي هربها "قيصر" قال وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" في تصريح من نيويورك حيث يشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "تقرير قيصر الذي يضم آلاف الصور المروعة التي أكد خبراء صحتها والتي تظهر جثثا تعرضت للتعذيب ومات أصحابها بسبب الجوع في سجون النظام - يشهد على الوحشية المنهجية لنظام بشار الأسد".
وبموافقة من وزارة الخارجية، فتح القضاء الفرنسي في 15 أيلول/سبتمبر الجاري تحقيقا أولياً ضد مجهول في جرائم ضد الإنسانية كلف بمتابعته محققو المكتب المركزي لمكافحة الجرائم المرتكبة بحق الإنسانية والإبادة وجرائم الحرب.
ويمكن أن تشكل الصور التي التقطها "قيصر" أساساً لإعداد ملف الاتهام ضد بشار الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية. وفي يوليو/ تموز 2014، أدلى المصور بشهادته أمام الكونغرس الأمريكي وعرض بعضاً من الصور.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن الصحافية الفرنسية "غارانس لو كاين" تروي قصة "قيصر" في كتاب سيصدر في 7 أكتوبر/ تشرين الأول في فرنسا باسم "عملية في قلب آلة الموت السورية"
المصدر: 
أ.ف.ب - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top