ستيفن أوبراين وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ـ أرشيف
الجمعة 28 أغسطس / آب 2015
دعا وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق شؤون الإغاثة الطارئة "ستيفن أوبراين"، مجلس الأمن الدولي إلي ممارسة مزيد من الضغط علي أطراف القضية السورية بغية التوصل إلى حل سياسي.
وخلال جلسة عقدت أمس الخميس بنيويورك، حول سورية، أعرب أوبراين عن "الغضب والحزن العميقين لأننا كمجتمع دولي لم يسمح لنا، ولم نكن قادرين على بذل المزيد من الجهد لحماية السوريين، الذين باتوا أكثر من أي وقت مضي، في حاجة للحماية، إنني أحث أعضاء المجلس على بذل ممارسة القيادة للضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي".
وناشد أوبراين أعضاء المجلس قائلاً: "أناشدكم بذل كل ما في وسعكم من أجل إنهاء الأزمة السورية، إن العمل الإنساني لا يمكن أن يكون بديلاً عن العمل السياسي، ويتعين على المجلس ممارسة الضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي".
وأوضح المسؤول الأممي أنه "منذ بدء الصراع، هناك أكثر من ربع مليون شخص لقوا مصرعهم  في سورية وأكثر من مليون شخص أصيبوا بجروح، وتم تشريد حوالي 7.6 مليون شخص داخل البلاد، واضطر أكثر من مليونين آخرين إلي مغادرة منازلهم هذا العام وحده، في حين فر أكثر من أربعة ملايين شخص عبر الحدود في بحث يائس من أجل البقاء والمستقبل".
وتابع أوبراين "باسم الأمن والإنسانية، إننا بحاجة الي إيجاد طريقة أفضل وأكثر استدامة إلى الأمام  لتقاسم العبء في استضافة اللاجئين السوريين بالبلدان المجاورة".
واتهم المسؤول الأممي قوات النظام في سورية وجماعات المعارضة المسلحة بمواصلة العنف واستهداف المدنيين خلال الشهر الماضي، قائلاً إنه "خلال يومي 12 و16 أغسطس/آب الجاري، أصابت الضربات الجوية الحكومية سوقاً في دوما، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وجرح أكثر من ذلك بكثير".
وأضاف أوبراين أن "الهجوم جاء بعد أيام قليلة فقط من القصف العشوائي الذي قامت به الجماعات المسلحة، مشيراً إلى أن "تلك الهجمات غير قانونية، وغير مقبولة ويجب أن تتوقف، أناشد كل طرف يشارك في أعمال العنف والقتال أن يقوم بحماية المدنيين، ويجب محاسبة  جميع الأطراف المتورطة في انتهاكات القانون الإنساني الدولي".
وأشار أوبراين إلي "مواصلة النظام السوري والجماعات المسلحة تدمير البنية التحتية خلال الفترة المشمولة بالتقرير(الثلاثين يوماً الماضية) لافتاً إلى أن "جماعات إرهابية تقطع المياه والكهرباء عمداً عن المدنيين، وجميع هذه الأفعال تنتهك القانون الإنساني الدولي ويجب وقفها فوراً".
وكشف أوبريان عن عزمه السفر الي تركيا والأردن في سبتمبر/أيلول المقبل لمتابعة جهود الاستجابة المستمرة من البلدان المضيفة لملايين اللاجئين السوريين.
المصدر: 
الأناضول - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top