معبد "بعل شمين" الأثري في مدينة تدمر السورية.- أرشيف
سبت 29 أغسطس / آب 2015
ذكرت الأمم المتحدة في بيان، أمس، أن صوراً التقطتها الأقمار الاصطناعية أكدت تدمير تنظيم "الدولة الاسلامية" معبد "بعل شمين" الأثري في مدينة تدمر السورية.
وأوضحت وكالة التدريب والأبحاث، التابعة للأمم المتحدة أن برنامجها للأقمار الاصطناعية قارن بين صور للموقع التقطت في 26 يونيو/حزيران وأخرى التقطت في 27 أغسطس/ آب.
وقال الوكالة: "نؤكد تدمير المبنى الرئيس، بينما تبدو الأعمدة المحيطة أقل تضرراً".
وصرح الناطق باسم الوكالة "اينار بجورغو" تظهر الصور، غير الواضحة، بأن المعبد الشهير الذي يعتبر ثاني أهم معبد في تدمر "تم تفجيره ليتحول إلى ركام. تم تدميره تماماً".
وجاء تفجير التنظيم للمعبد الذي يصنفه متحف "اللوفر" في باريس بأنه الموقع الأهم في مدينة تدمر الأثرية بعد معبد "بعل"، بعد أقل من أسبوع على إقدام مقاتلي التنظيم على قطع رأس المدير السابق لآثار المدينة خالد الأسعد (82 عاماً).
ووصفت الأمم المتحدة تدمير المعبد بأنه "جريمة حرب" وعمل يثير المخاوف على باقي آثار المدينة.
ونشر "تنظيم الدولة" قبل أيام صوراً تظهر مقاتليه وهم يضعون براميل وحاويات صغيرة تحتوي على ما يبدو على متفجرات داخل المعبد، إضافة إلى حاويات مشابهة تحت أجزاء من الأعمدة التي تحيط بالمعبد.
وتظهر الصور، التي يبدو أنها مأخوذة من تسجيل فيديو، انفجاراً قوياً، ثم كومة من الأنقاض في الموقع السابق للمعبد.
يذكر أن "تنظيم الدولة" سيطرعلى مدينة تدمر الاثرية في 21 مايو/أيار، وأقدم عناصره في 21 يونيو/حزيران على تفخيخ المواقع الأثرية في المدينة بالألغام والعبوات الناسفة، ما أثار مخاوف دولية من تدمير المدينة الأثرية المدرجة على لائحة منظمة "اليونيسكو" للتراث العالمي.
المصدر: 
أ ف ب - السورية نت

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top