ويكليكس.. السعودية هددت بمقاطعة "قمة بغداد" إذا تم تجاهل الملف السوري أو تمييعه

وجهت برقية سعودية صادرة من الخارجية السعودية تحذيرا إلى الأمين العام للجامعة العربية "نبيل العربي"، أعلمته أن عدم طرح الملف السوري كبند أساسي في القمة العربية ببغداد، سيؤدي إلى مقاطعة المملكة العربية السعودية للقمة، وعدم حضورها.

كما أكدت البرقية بلهجة حازمة ومباشرة أن طرح الملف البحريني على القمة بأي صيغة كانت، سيدفع بالمملكة أيضا إلى مقاطعة القمة.

وجاءت البرقية السعودية احتجاجا على تصريحات أدلى بها رئيس وزارء العراق –حينها- "نوري المالكي"، قال فيها إن الملف السوري لن يكون حاضرا في قمة بغداد كبند مستقل، وتبعتها تصريحات لأمين عام الجامعة العربية، شابتها "العمومية"، ولم تكن محددة وواضحة، خلافا لما اتفقت عليه المملكة مع "العربي".

وعقدت القمة العربية في بغداد نهايات شهر آذار/مارس 2012، وخصصت بندين أساسيين في بيانها الختامي للشأن السوري، أفاد أحدهما أن قادة الدول العربية يؤكدون دعمهم الكامل "للتطلعات والمطالب المشروعة للشعب السوري في الحرية والديمقراطية وحقه في رسم مستقبله، وفي التداول السلمي للسلطة، وإدانة أعمال العنف والقتل وإيقاف نزيف الدم"، كما أكد القادة العرب دعمهم والتزامهم بالقرارات الصادرة عن جامعة الدول العربية في الشأن السوري، ومن بينها قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة، حيث بقي مقعدها شاغرا في قمة بغداد.


المصدر . زمان الوصل

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top