واشنطن تحدد 12 مطلبًا لـ"إيران" لرفع العقوبات عنها أبرزها الانسحاب من سوريا

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، عن 12 شرطًا للتوصُّل إلى اتفاق جديد مع إيران، من بينها الانسحاب من سوريا.
وقال "بومبيو" في كلمةٍ متلفزة إن "الاستراتيجية الأمريكية الجديدة تتكون من 7 محاور للتعامل مع إيران"، مؤكدًا أن "الضغط الاقتصادي هو الجانب الأبرز من الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران"، بحسب وكالة "سبوتنيك".
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن هناك 12 مطلبًا أمريكيًّا من إيران، أبرزها وقف دعم الإرهاب والانسحاب من سوريا، ووقف تطوير برنامجها الصاروخي الباليستي، وتوقف تهديدها لخطوط الملاحة الدولية، وأن تنهي دعمها للحوثيين في اليمن "
وأضاف "بومبيو": "العقوبات على إيران تنتهي فورًا بمجرد تنفيذ ما هو مطلوب منها".
وأوضح أن الاتفاق النووي مع إيران كان له تبعات على كل من يعيش في الشرق الأوسط، معتبرًا أنه شكَّل بداية الغزو الإيراني للمنطقة، متوعدًا طهران بمواجهتها "بعزيمة فولاذية".
وتابع: "إن إيران سلَّحت مليشيات (حزب الله) اللبناني، و(الحرس الثوري) قدَّم الصواريخ للحوثيين لتهديد السعودية"، مؤكدًا أن إيران "أكبر داعمٍ وراعٍ للإرهاب في العالم".
وأكد "بومبيو" أن "أي اتفاق يجب أن يضمن عدم حصول إيران على السلاح النووي، ويجب على إيران أن تكشف للوكالة الدولية عن كل أنشطتها النووية".
وتأتي تصريحات "بومبيو" بعد أسبوع، على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق الذي وقَّعه سلفه، باراك أوباما، مع إيران والقوى العالمية، بدعوى أنه لا يشمل برنامج إيران الصاروخيّ.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Syrian Revolution in Switzerland © 2018. جميع الحقوق محفوظة. اتصل بنا
Top